القائمة الرئيسية

الصفحات

السرعة : الحدود القصوى على الطريق.


على السائق دائما أن يكون متحكما في سرعة سيارته وأن يكون بعلم حول المحيط الذي يقود به السيارة ويجب عليه أن يحترم الإشارات المرور وأيضا الحالة الميكانيكية للسيارة والظروف المناخية و حركة السير أيضا .
السياقة بالسرعة الملائمة لظروف الطرق والرؤية والبيئة وحالة الطقس ، ضرورية لمنع حوادث الطرق ، الكثيرون منا يتجاوزون السرعة المسموح بها ، بين الفينة والاخرى ، من خلال إيهاب انفسهم بان لا خطر في ذلك .
فإحترام السائق للعلامات تحديد السرعة والسير بالسرعة التي تناسب حالة الطريق قد يُساهم في وضع حدة من حوادث السير .

ومن خلال هاذ الدرس غادي نتعرفوا على مجموعة من المعلومات حول السرعة .

السرعة و قانون السير :



داخل المدينة : السرعة محدد فيكلم في الساعة .



داخل المدينة واجب عليا نمشي بها. في شوارع داخل المدن  60كم/س ( كلم في الحالات استثنائية )تحدد سرعة المركبات في 60 كيلومترا في الساعة عند عبور التجمعات العمرانية، غير أنه يمكن في مجموع المسالك التي تشكل جزءا من مسار طرقي كبير أو في جزء من هذه المسالك، أن يرفع هذا التحديد إلى 80 كيلومترا في الساعة بقرار مشترك لوزير الداخلية ووزير التجهيز والنقل.


خارج المدينة : السرعة كتبدل حسب نوعية الطريق و نوع السيارة .

السرعة محدد فيكلم في الساعة بالنسبة لسيارة الأجرة (خارج المدينة).
و بالنسبة اللي الناس اعاد شادين البيرمي جديد لمكيتعاش سنتين.يجب على السائقين الحاصلين على رخصة سياقة، خلال الفترة الاختبارية، ألا يتجاوزوا سرعة 90 كيلومترا في الساعة. 



السرعة محدد فيكلم في الساعة  :
باستثناء المقتضيات المتعلقة بالسرعة في الطرق السيارة، يجب  على كل سائق، خارج التجمعات العمرانية، ألا يتجاوز السرعة القصوى المحددة في 100 كلم في الساعة في الطريق الجهوية و طريق وطنية.المركبات التي لا يفوق وزنها الإجمالي المأذون به محملة أو الوزن الإجمالي الدارج المأذون به  3.500 كيلوغراما.



السرعة محدد فيكلم في الساعة :
في الطريق السيار (لوطوروت) بالنسبة  للدراجات النارية  للمركبات التي لا يفوق وزنها الجمالي المأذون به محملة أو الوزن الإجمالي الدارج المأذون به 3.500 كيلوغرام 
لسيارات الأجرة من الصنف الأول والصنف الثاني.