القائمة الرئيسية

الصفحات

نظام منع انغلاق المكابح Anti-lock Braking System) ABS)



تيمكن نظام منع انغلاق المكابح Anti-lock Braking System) ABS) عجلات السيارة من الانغلاق الكامل أثناء الضغط على المكابح الفران والسماح لسائق السيارة بالمحافظة على التحكم  الكامل في مقود السيارة.

ويمكن أن يؤدي استخدام القوة المفرطة في الضغط على دواسة المكابح من دون وجود نظام “ABS” إلى توقف عجلة أو المزيد من العجلات عن الدوران (أي تنغلق) وتبدأ في الانزلاق مما يقلل من قدرة قائد السيارة على التحكم في مقود السيارة بشكل كبير. أما في حال وجود نظام “ABS”¡ فإن استخدام أقصى قوة على دواسة المكابح يبطئ كل عجلة إلى أقصى نقطة في الكبح بدون حدوث أي انزلاق. ونظرا لأن كافة عجلات السيارة لا تزال في حال الدوران فإن السائق يحافظ على التحكم في مقود السيارة في حدود قوة السحب أو الجر. وهنالك العديد من الشاحنات الخفيفة التي تستخدم نظام “ABS” في العجلات الخلفية لمنع انغلاقها.


ويتكون نظام (ABS) من وحدة تحكم إلكترونية مزودة بمعالج صغير ووحدة تحكم هيدروليكية مزودة بمضخة وموتور (لتنظيم ضغط المكابح) ومجسات لسرعة العجلات لكل عجلة. وفي حال بدأت العجلة بالانغلاق خلال الضغط على المكابح يشعر الكمبيوتر باختلاف السرعة مقارنة بالعجلات الأخرى. وتقوم وحدة التحكم الهيدروليكية بتقليل الضغط إلى ذلك الحد من الكبح حتى تبدأ العجلة بالدوران مجددا. ويحدث هذا الأمر مرات عديدة كل ثانية خلال عملية الضغط على المكابح مما يجعل عملية ضخ المكابح غير ضرورية. وعند استخدام المكابح بثبات تبقى كل عجلة عند أقصى درجة في الكبح من دون انغلاق لمساعدة السائق على الاستفادة من السحب أو الجر المتوفر أفضل استفادة ممكنة.


يزود نظام “ABS” السائق باستقرار وتحكم كبيرين للمركبة أثناء الضغط بقوة على المكابح¡ مما يسمح للسائق بتفادي الحوادث المحتملة.