القائمة الرئيسية

الصفحات

الوقاية من أخطار الاصطدام - أستاذ مصطفى دقيق


أرتأيت مرة اخرى أن أشارككم هذا التوضيح بطلب من احد الزملاء لأن هذا السؤال طرح ويطرح بشكل مستمر وللأسف أسمع اجابات كثيرة ومتنوعة تجانب الصواب .

----------------------------------

الجواب عن هذا السؤال يجرنا للحديث عن تطور تصنيع المركبات في شقه المتعلق بالسلامة والوقاية من أخطار الاصطدام بحيث أن هياكل المركبات كانت قديما تصنع من مواد أكثر صلابة ومتانة ( نموذج الدبابة) ما يعطيها بحسب المصنع والزبون مدة حياة اطول وبالتالي تكون الاكثر طلبا في السوق لكن هذه القوة والصلابة كانتا تشكلان نقطة سوداء من جانب السلامة الخامدة (sécurité passive) بحيث يبقى السائق دائما ومعه والركاب تحت رحمة القدر في النجاة من الاصطدامات العنيفة لأجل ذلك وغيره تحول مصنعو المركبات نحو تصميم هياكل أكثر أمنا بحيث تمكن من امتصاص الصدمات وتقلل من الضغط على الفضاء الداخلي للمركبة ما يعطي حماية اكبر للركاب والسائق .


وللتوضيح أكثر أرفقت (سؤال كود روسو) بصورة تعبر عن مدى امتصاص المركبات الجديدة للصدمات أمام المركبات القديمة و التجربة هنا لاصطدام Chevrolet Malibu مع Chevrolet Bel Air 1959
وفي حقيقة الامر كان يجب طرح السؤال بهذا الشكل بدل مايدوخو عباد الله بالدبابة واللي خلات كل واحد يطلق العنان للمخيلة ديالو وكل واحد كيفاش كيوصلها للتلاميذ .

 أستاذ مصطفى دقيق - ( سيارة التعليم المنال"الرباط" _ "Auto_école Al Manal "Rabat )